كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:10 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الباطن
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:10 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى البر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:11 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى البصير
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:11 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى بصيرا |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:12 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى التواب
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:12 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى توابا
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:13 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الجامع
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:19 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحسيب
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:21 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحفيظ
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:23 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحق
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:28 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحليم
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:29 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى حليما
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:30 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحميد
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:31 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الحي
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:32 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الخالق
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:33 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الخبير
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:35 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الرحمن
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:35 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الرحيم
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:35 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الرازق
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:37 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الرقيب
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:37 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى السلام
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:39 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى السميع |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:41 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الشاكر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:42 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الشاكر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:43 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الشكور
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:43 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الشهيد |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:44 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الصادق
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:45 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الصمد |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:45 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى الضار الظاهر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:46 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى العزيز
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 3:48 am | |
| أركان الإسلام التوحيد توحيد الله تعالى صفات الله تعالى العظيم
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 4:09 am | |
| أركان الإسلام التوحيد الكافرون صفات الكفار |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 4:11 am | |
| أركان الإسلام التوحيد الكافرون صفات الكفار |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:07 am | |
| أركان الإسلام التوحيد الكافرون صفات الكفار |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:14 am | |
| التكليف بالعمل على قدر الإستطاعة |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:16 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:17 am | |
| العمل الجزاء الجزاء بالعمل 1-لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً [النساء 123] ونزل لما افتخر المسلمون وأهل الكتاب (ليس) الأمر منوطا (بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب) بل بالعمل الصالح (من يعمل سوء يجز به) إما في الآخرة أو الدنيا بالبلاء والمحن كما ورد في الحديث (ولا يجد له من دون الله) أي غيره (وليا) يحفظه (ولا نصيرا) يمنعه منه 2-وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذانا قلت كلمه استحق الطردرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً [النساء 124] (ومن يعمل) شيئا (من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون) بالبناء للمفعول والفاعل (الجنة ولا يظلمون نقيرا) قدر نقرة النواة 3-إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [المائدة 33] ونزل في العُرَنِيِّين لما قدموا المدينة وهم مرضى فأذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا إلى الإبل ويشربوا من أبوالها وألبانها فلما صحُوا قتلوا راعي النبي صلى الله عليه وسلم واستاقوا الإبل (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله) بمحاربة المسلمين (ويسعون في الأرض فسادا) بقطع الطرق (أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف) أي أيديهم اليمنى وأرجلهم اليسرى (أو ينفوا من الأرض) أو لترتيب الأحوال فالقتل لمن قتل فقط والصلب لمن قتل وأخذ المال والقطع لمن أخذ المال ولم يقتل والنفي لمن أخاف فقط قاله ابن عباس وعليه الشافعي وأصح قوليه أن الصلب ثلاثا بعد القتل وقيل قبله قليلا ويلحق بالنفي ما أشبهه في التنكيل من الحبس وغيره (ذلك) الجزاء المذكور (لهم خزي) ذل (في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم) هو عذاب النار 4-وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ [الانعام 120] (وذروا) اتركوا (ظاهر الإثم وباطنه) علانيته وسره والإثم قيل الزنا ، وقيل كل معصية (إن الذين يكسبون الإثم سيجزون) في الآخرة (بما كانوا يقترفون) يكتسبون 5-وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ [الانعام 146] (وعلى الذين هادوا) أي اليهود (حرمنا كل ذي ظفر) وهو ما لم تفرق أصابعه كالإبل والنعام (ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما) الثروب وشحم الكلي (إلا ما حملت ظهورهما) أي ما علق بها منه (أو) حملته (الحوايا) الأمعاء جمع حاوياء أو حاوية (أو ما اختلط بعظم) منه وهو شحم الأَلْيَة فإنه أحل لهم (ذلك) التحريم (جزيناهم) به (ببغيهم) بسبب طلعهم بما سبق في سورة النساء (وإنا لصادقون) في أخبارنا ومواعيدنا 6-مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ [الانعام 160] (من جاء بالحسنة) أي لا إله إلا الله (فله عشر أمثالها) أي جزاء عشر حسنات (ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها) أي جزاؤه (وهم لا يظلمون) ينقصون من جزائهم شيئا 7-وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ [الأعراف 170] (والذين يمسِّكون) بالتشديد والتخفيف (بالكتاب) منهم (وأقاموا الصلاة) كعبد الله بن سلام وأصحابه (إنا لا نضيع أجر المصلحين) الجملة خبر الذين ، وفيه وضع الظاهر موضع المضمر أي أجرهم 8-وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأعراف 180] (ولله الأسماء الحسنى) التسعة والتسعون الوارد بها الحديث ، والحسنى مؤنث الأحسن (فادعوه) سموه (بها وذروا) اتركوا (الذين يلحدون) من ألحد ولحد ، يميلون عن الحق (في أسمائه) حيث اشتقوا منها أسماء لآلهتهم كاللات من الله والعزى من العزيز ومناة من المنان (سيجزون) من الآخرة جزاء (ما كانوا يعملون) وهذا قبل الأمر بالقتال 9-وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ [الأنفال 50] (ولو ترى) يا محمد (إذ يتوفى) بالياء والتاء (الذين كفروا الملائكة يضربون) حال (وجوههم وأدبارهم) بمقامع من حديد ويقولون لهم (وذوقوا عذاب الحريق) أي النار ، وجواب لو : لرأيت أمراً عظيماً 10-ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ [الأنفال 51] (ذلك) التعذيب (بما قدمت أيديكم) عبر بها دون غيرها لأن أكثر الأفعال تزاول بها (وأن الله ليس بظلام) أي بذي ظلم (للعبيد) فيعذبهم بغير ذنب 11-خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً إِنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [التوبة 22] (خالدين) حال مقدرة (فيها أبداً إن الله عنده أجر عظيم) 12-وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وانا قلت كلمه استحق الطردذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [يوسف 22] (ولما بلغ أشده) وهو ثلاثون سنة أو ثلاث (آتيناه حكماً) حكمةً (وعلماً) فقهاً في الدين قبل أن يبعث نبياً (وكذلك) كما جزيناه (نجزي المحسنين) لأنفسهم 13-إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أانا قلت كلمه استحق الطردادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى [طه 15] (إن الساعة آتية أكاد أخفيها) عن الناس ويظهر لهم قربها بعلاماتها (لتجزى) فيها (كل نفس بما تسعى) به من خير أو شر 14-لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [النور 38] (ليجزيهم الله أحسن ما عملوا) أي ثوابه وأحسن بمعنى حسن (ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب) يقال فلان ينفق بغير حساب أي يوسع كأنه لا يحسب ما ينفقه 15-لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ [فاطر 30] (ليوفيهم أجورهم) ثواب أعمالهم المذكورة (ويزيدهم من فضله إنه غفور) لذنوبهم (شكور) لطاعتهم 16-لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ [الزمر 34] (لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين) لأنفسهم بإيمانهم 17-لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ [الزمر 35] (ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون) أسوأ وأحسن بمعنى السيء والحسن 18-إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ [فصلت 8] (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون) مقطوع 19-فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ [فصلت 27] قال تعالى فيهم (فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا ولنجزينهم أسوأ الذي كانوا يعملون) أي أقبح جزاء عملهم 20-مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ [الشورى 20] (من كان يريد) بعمله (حرث الآخرة) أي كسبها وهو الثواب (نزد له في حرثه) بالتضعيف فيه الحسنة إلى العشرة وأكثر (ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها) بلا تضعيف ما قسم له (وما له في الآخرة من نصيب) 21-ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ [الشورى 23] (ذلك الذي يبشر) من البشارة مخففا ومثقلا به (الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه) على تبليغ الرسالة (أجرا إلا المودة في القربى) استثناء منقطع أي لكن أسألكم أن تودوا قرابتي التي هي قرابتكم أيضا فإن له في كل بطن من قريش قرابة (ومن يقترف) يكتسب (حسنة) طاعة (نزد له فيها حسنا) بتضعيفها (إن الله غفور) للذنوب (شكور) للقليل فيضاعفه 22-وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ [الشورى 26] (ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات) يجيبهم إلى ما يسألون (ويزيدهم) الله (من فضله والكافرون لهم عذاب شديد) 23-وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى [النجم 31] (ولله ما في السماوات وما في الأرض) هو مالك لذلك ومنه الضال والمهتدي يضل من يشاء ويهدي من يشاء (ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا) من الشرك وغيره (ويجزي الذين أحسنوا) بالتوحيد وغيره من الطاعات (بالحسنى) الجنة وبين المحسنين بقوله
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:32 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:34 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:35 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:39 am | |
| إطاعة الله ورسوله وأولى الامر
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:40 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:41 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:42 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:42 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:43 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:45 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:45 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:45 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: أركان الإسلام الخميس أغسطس 12, 2010 5:46 am | |
| |
|
| |
| أركان الإسلام | |
|