موقع سبيس باور

موقع سبيس باور
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» يمديكم ترجعون ..؟
السبت ديسمبر 08, 2018 6:31 pm من طرف محبوب سبيس باور

» حملة تنشيط المنتدى/سجل حضورك الرسمي
السبت ديسمبر 08, 2018 5:54 pm من طرف محبوب سبيس باور

» خمسه جنيه. روعه
السبت سبتمبر 29, 2018 7:37 pm من طرف elamersaicko

»  شيقرب لك هالاسم ؟
السبت سبتمبر 15, 2018 3:24 pm من طرف elamersaicko

» مناسبه احببت مشاركتها مع منتدي احبه
السبت سبتمبر 15, 2018 2:14 am من طرف elamersaicko

» عيد سعيد
السبت سبتمبر 15, 2018 2:06 am من طرف elamersaicko

» المتر والعروسه
الجمعة سبتمبر 07, 2018 4:13 pm من طرف elamersaicko

» لما لا تقتل نفسك
الإثنين أغسطس 27, 2018 11:22 pm من طرف elamersaicko

» وصايا
الجمعة أغسطس 10, 2018 1:54 am من طرف elamersaicko

»  سجّلوا حضورك بالاستغفار
الجمعة يوليو 27, 2018 12:33 am من طرف elamersaicko

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اماني الانمي - 17352
 
يوسف ماحا - 14672
 
ساسوكي أوتشيها - 10093
 
marwaa - 8825
 
areej - 8635
 
عاشقة ترين هارتنت - 8090
 
●Kurapica● - 7850
 
هيتاكي كاكاشي - 7144
 
♥ احبك بصمت ♥ - 6294
 
كاترين - 6097
 

شاطر | 
 

 تقرير عن الدولة الاموية (عاشقة الصمت )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الصمت
عَيون سآهرة
عَيون سآهرة
avatar

المساهمـــات : 4747
عُمرڪ ! : 18
الأعجـابــات : 21
sms : ما اجمل الصمت
أوسمتكك ! :




جنسڪ ! : انثى

مُساهمةموضوع: تقرير عن الدولة الاموية (عاشقة الصمت )   الإثنين يونيو 22, 2015 12:12 am

تقرير عن الدولة الاموية

المقدمـــــة

الدولة الأموية هي الدولة التي تلت الخلافة الراشدة ، لكن نظمها كانت مختلفة عن نظم الخلافة الراشدة ، فلم تكن بمبدأ الشـورى بل كانت بالوراثة ، لكنها كان تسمو بأفضل الأخلاق ورقي حكامها وشعبها . وكانت الدولة كانت تلبس تاج الملك وعظمته.


الموضـــوع

. عندما توفي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه . سلم الأمانة إلى ولده الحسن رضي الله عنه . لكن الحسن لم يقدر على أن يحمل الأمانة لذلك سلم الأمانة إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الذي طالما حلم في استلام الخلافة ، لكنه عندما استلم الخلافة بدأ دولة جديدة تسمى بالدولة الأموية هذا الحاكم الذي تميز بحكمته وعدله ، وهو الذي أسس أو اهتم بالأسطول البحري ، لذلك أسس اكبر دولة إسلامية عرفها التاريخ، انتقلت الخلافة إلى يزيد الأول بن معاوية بن أبي سفيان التي وقعت في خلافته واقعة كربلاء . فاخذ الخلافة معاوية الثاني ابن يزيد الأول ، فانتقلت الخلافة من خليفة إلى خليفة وكان عدد الخلفاء 14 خليفة ، وكانت مدة الحكم 91 التي انتهت بعد هزيمتها في معركة الزاب الكبير أما العباسين بخلاف مروان بن محمد .


. وكان الأمويون أنفسهم يصطلون بنيران هذا الجهاد، ويقدمون بأنفسهم القدوة والمثل في التضحية وقيادة الجيوش و مصادمة الأعداء فقد أرسل معاوية ابنه يزيد على رأس جيش لحصار القسطنطينية ،وأرسل عبد الملك ابنه الوليد مراتٍ للغزو في بلاد الروم، وكان ابنه الثاني مسلمة قائد جبهة الروم، وغزواته أكثر من أن تُعد، وحصاره مدينة الروم-القسطنطينية- معروف ومشهور، وكان أخوه محمد بن مروان أمير الجزيرة يتولى الغزو في أغلب الأحيان ،وأولاد الوليد بن عبد الملك وهم العباس وعبد العزيز وعمر ومروان يقودون الغزو في بلاد الروم، ويساعدون عمهم مسلمة بن عبد الملك في ذلك، كما أن سليمان بن عبد الملك كان ابنه داود على رأس قواته المجاهدة في بلاد الروم، وأما هشام بن عبد الملك فقد كان يفرض الغزو على بني مروان جميعا، ومن يتأخر عن الغزو يمنع عنه العطاء، وكان أولاده في مقدمة الغزاة ،ومنهم معاوية وسليمان ومسلمة وسعيد وغيرهم ،أما مروان بن محمد فكان بنفسه يقود الجيوش ويصبر في القتال صبرا شديدا.


مميزات الخلافة الأموية

. مسجد قبة الصخرة بني بواسطة الخلفاء الأمويون.قامت الخلافة الأموية واتخذ بني أمية دمشق عاصمة لها وأصبحت منارة للعلم والعلماء والفقهاء واهتم الخلفاء الأمويون بالعمارة وإنشاء المساجد والتي تعد أهم المعالم الإسلامية اليوم، وفتحوا الكثير من البلاد من حدود الصين شرقا إلى الأندلس غربا وأصبحت أكبر خلافة في التاريخ الإسلامي امتدت سلطتها في جميع الاتجاهات وأصبحت مدينة دمشق العاصمة أهم مدن العالم الإسلامي، واهتم الخلفاء الأمويون بمدارس العلم والعمارة واهتموا ببناء المساجد كما المسجد الأموي بدمشق والمسجد الاقصى في القدس والمسجد النبوي بالمدينة المنورة ومسجد قرطبة وغيرها في ارجاء الخلافة التي اتسعت في كل اتجاه.

انجازات الخلافة الأموية

الجامع الكبير في قرطبة، الأندلس (إسبانيا حالياً) بني بواسطة الخلفاء الأمويون.
جامع بني أمية الكبير في دمشق بناه الوليد بن عبد الملك باتساع الخلافة الأموية وضمها للعديد من البلاد في الشرق والغرب قدمت الخلافة الكثير من المعطيات لـ الحضارة الإسلامية، اهتم الخلفاء بالحياة الاقتصادية لمختلف البلاد الإسلامية وبتعيين الولاة والحكام ومحاسبة المقصرين منهم، وفي أرجاء الخلافة المترامية الأطراف كما في العاصمة دمشق اهتموا بالصناعة والعلم والفقه والطب وانشئوا المشافي وقدموا العلاج وشجعوا العلماء وافتتحوا المكتبات والمطابع، وصكوا أول عملة إسلامية (الدينار الأموي)، وعمل الخلفاء الأمويون على جمع المسلمين والمساواة والحكم بالعدل واتخذوا من الكتاب والسنة مرجع في إدارة شئون الخلافة، وساهم الأمويون في نشر الدين الإسلامي بشكل كبير في وسط آسيا وحتى مشارف باريس حيث موقعة بلاط الشهداء بعهد الخلافة الأموية في الأندلس, ومما يذكر انه قد تم بناء أول أسطول بحري إسلامي في عهد الخلافة الأموية.

.جاء في أطلس تاريخ الإسلام (ص51): "إن الخلافة العباسية لو تنبهت إلى حقيقة وظيفتها كخلافة إسلامية، وهي نشر الإسلام لا مجرد المحافظة عليه كما وجدته، لو أنها قامت برسالتها وأدخلت كل الترك والمغول في الإسلام، لأدت للإسلام والحضارة الإنسانية أجَلَّ الخدمات، ولغيّرت صفحات التاريخ. وهكذا تكون الخلافة العباسية قد خذلت الإسلام في الشرق والغرب. فهي في الشرق لم تتقدم وتُدخل كل الأتراك والمغول في الإسلام، كما تمكنت الخلافة الأموية من إدخال الإيرانيين ومعظم الأتراك في الإسلام وفتحت أبواب الهند لهذا الدين. وفي الغرب قعدت الخلافة العباسية عن فتح القسطنطنية. ولو أنها فعلت ذلك لدخل أجناس الصقالبة والخزر والبلغار الأتراك في الإسلام تبعاً لذلك، إذ لم تكن قد بقيت أمام هذه الأجناس أية ديانة سماوية أخرى يدخلونها. وهنا ندرك الفرق الجسيم بين الخلافة الأموية والخلافة العباسية.
. فالأولى أوسعت للإسلام مكاناً في معظم أراضي الخلافة البيزنطية، وأدخلت أجناس البربر جميعاً في الإسلام، ثم انتزعت شبه جزيرة أيبريا (الأندلس) من القوط الغربيين، ثم اقتحمت على الفرنجة والبرغنديين واللومبارد بلادهم بالإسلام، وحاولت ثلاث مرات الاستيلاء على القسطنطينية. أما العباسيون فلم يضيفوا إلا القليل -رغم طول عمر خلافتهم- إلى عالم الإسلام إلا القليل، ومعظمه في شرقي آسيا الصغرى". انتهى النقل وخسروا مناطق نفوذ كانت تتبع للخلافة الأموية وتقلص حجم الخلافة الإسلامية في العصر العباسي، بينما حقق الأمويون انتصارات كبيرة وكونوا أكبر دولة إسلامية في التاريخ.


الخاتمــــة

يجب على حكام العالم العربي والإسلامي الاقتداء بخلفائنا القدامى خاصة خلفاء الدولة الأموية التي اتسمت خلافتهم بأرقى الصفات وأنبل الأخلاق ، ويجب على شعوبها أيضاً الإقتداء بهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الدولة الاموية (عاشقة الصمت )   الإثنين يونيو 22, 2015 12:40 am

التقرير رائع جدا
لكن فيه ملاحظة
ذكرتي في بداية التقرير
اقتباس :
لكن الحسن لم يقدر على أن يحمل الأمانة لذلك سلم الأمانة إلى معاوية
لا لا الحسن عندما سلم الخلافة لمعاوية رضي الله عنهم اجمعين
هو اجدر بالخلافة ولكن لحقن دماء المسلمين تخلى عن الخلافة رضي الله عنه

التقرير رائع جدا جدا
ذكرتي مناقب الدولة الاموية وكيف كانت فتوحاتها في مد رقعة الدولة الاسلامية
بوركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض الورد ~ ♥
الآشرآفَ •
الآشرآفَ •
avatar

المساهمـــات : 1795
عُمرڪ ! : 17
الأعجـابــات : 13
sms : عشق السجود لرب الوجود
أوسمتكك ! :

جنسڪ ! : انثى
العمل/الترفيه : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الدولة الاموية (عاشقة الصمت )   الأربعاء يوليو 01, 2015 6:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الأحد يوليو 12, 2015 1:47 pm

أراح الكثير من الباحثين عناء البحث حول هذا الموضوع الذي يحتاج الى الصراحة و كشف الحقائق, بل و ركنوا  الى تخدير عقولهم و محاولة رشوة الزمن بالأطروحات العاطفية والساذجة و نسو جميع الاخطاء بل حق عليهم فعل التناسي و غض الطرف عن افعال و جرائم بنو امية .
و أنا هنا سأتجرد من التفاصيل و أركن الى رؤوس الأقلام  فقط دون ان اضع للأحرف نقاطها .
عندما قرأت ما سارت و خطت به أناملك اعتلت في وجهي ملامح الحسرة والالم , بنو امية!!! حكام الحق و العدالة؟؟ و يجب الاقتداء بهم؟؟ سامحك الله يا اختاه ...الم تجدي غير بني امية نقتدي بهم ؟؟
اسمعي مني يا اختاه,, قبل ان تمسك اطرافك القلم اركني الى الحقيقة, وقبل ان تؤمني بالحقيقة اجمعي كتب التاريخ , وقبل ان تطلعي عليها تأكدي صحة و دقة ما تحويه...كيف؟؟؟ هو عائد لك .
بعد اغتيال الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ( انبه: على الباحث او المطالع الذي يأسره حب المعرفة ان يفرق بين اسباب الثورة و حقيقة اغتيال الخليفة ), انتقلت الخلافة الى سيدنا علي رضي الله عنه, و حدثت وقعة الجمل الذي خاض فيه حربا ضد رفقاء الامس!! نتيجة التعجل, و لكن السؤال هنا  من كان وراء ذلك و ما بغيته ؟؟؟ اقرئي التاريخ  و امعني النظر جيدا...وما هو بوقت طويل حتى وقعت معركة صفين التي كادت ان تنتهي لصالح سيدنا علي لولا دهاء الطاغية عمرو بن العاص الذي اشار الى رفع المصاحف و الاخذ بالتحكيم . والاسئلة تطرح نفسها ما السبب وراء معركة صفين؟؟؟ حجه الاخذ بدماء الخليفة؟؟؟ لا !! من اجل ان يصبح معاوية الخليفة , والثمن ماذا ؟؟؟؟ اقرؤ التاريخ  ....كذلك من وراء تشتت صفوف جيش سيدنا علي رضي الله عنه؟؟؟ الاشعث بن قيس الذي قيل فيه( جسده مع علي و روحه مع معاوية اي جاسوس معاوية)...الله اكبر عليك يا معاوية يا من قال فيه رسول الله (هو ملك سيفسد خلافة امتي ويفسد ديني)...
بعد ذلك انتقلت الخلافة الى الحسن رضي الله عنه...الذي تنازل عن الخلافة لحقن دماء المسلمين ولكن بشروط اهمها ان تعود الخلافة للحسن من بعده,,, فاذا بالحسن تسمه زوجته الملعونة جعدة بنت الاشعث...لماذا و من وعدها وبما وعدها اقرؤ التاريخ , تعلموا و حكموا عقولكم ...كذلك  خروجه عن شرعية الاسلام عندما نسب زياد ابن ابيه الى نسيب اميه( اعتبره اخاه) و في الشرع الولد للفراش و العاهر للحجر....ما هذا يا معاوية؟؟ و ما السبب ؟؟؟ محبة؟؟؟ لا...اكرر اقرؤ التاريخ و ما تحكيه الاحداث...[url=#60595583] تحليل[/url] الخمر رواية الامام احمد عن عبد الله بن بويدة,,, اطلعوا عليها. 
كذلك لبس الحرير و[url=#25734058] الذهب[/url] ( الرجال) رواية عن المقدام , صححه الالباني ....نهب اموال المسلمين ( قصر الخضراء) قال فيه ابو ذر من اي لك هذا يا معاوية ؟؟ عندما كان واليا في عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه , ان كنت بنيته من مالك فهذا اسراف, وان كنت بنيته من اموال المسلمين فهي خيانة و لعنة الله على الخائنين....
كذلك  قال النبي صل الله عليه و سلم في حديث متواتر عمار بن ياسر تقتله الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة و يدعونه الى النار.. و السؤال من قتل عمارا؟؟؟ اقرؤ التاريخ ....
و اخير و ليس اخرا لان الحديث عن معاوية و بني امية طويل جدا  من و كيف و لماذا قتل حجر؟؟؟ سأكتفي بالإشارات تاركا لك فسحة الخوض  في بقية التفاصيل و انبهك اياك و جرثومة التقديس او التعصب لهذه الحقائق الزائفة....و انا اكتفيت  بهذا دون التعمق في تفاصيل الاحداث احتراما لقوانين المنتدى....

لذلك راجعي ما قرأت و لا تأسري المعلومات الخاطئة خوفا من صدمة الحقائق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن الدولة الاموية (عاشقة الصمت )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع سبيس باور :: المدونــــــــــــــــــــــــــــــات ♫ :: مدونات عامة :: تقارير المدونات-
انتقل الى: